الأحد , 26 مارس 2017
عاجل
الرئيسية \ اسيوط \ لمكتبة الثقافية بالأنصار تعلم الأطفال تعاليم الدين الصحيح
لمكتبة الثقافية بالأنصار تعلم الأطفال تعاليم الدين الصحيح

لمكتبة الثقافية بالأنصار تعلم الأطفال تعاليم الدين الصحيح

 

كتبت رشا العطيفى

ضمن فعاليات الخريطة الثقافية الأسبوعية بفرع ثقافة اسيوط ومن خلال تنفيذ برنامج أنشطة اجازة منتصف العام بالقصور والبيوت والمكتبات الثقافية بالفرع نظمت المكتبة الثقافية بالانصار التابعة لفرع ثقافة اسيوط برئاسة الأستاذ ضياء مكاوي مدير عام الثقافة بأسيوط وبإشراف الأستاذ حسين عبدالعزيز مدير المكتبة ندوة دينية بعنوان تعاليم الدين الصحيح
حاضرها فضيلةالشيخ/محمد سيد عبده الذى تناول الحديث حول تعليم الطفل النطق ب” لا إله إلا الله، محمد رسول الله” وإفهامه معناها عندما يكبر.وغرس محبة الله والإيمان به في قلب الولد، لأن الله خالقنا ورازقنا ومغيثنا وحده لا شريك له.
ترغيب الأولاد في الجنة، وأنها لمن صلى وصام وأطاع والديه، وعمل بما يرضي الله، وتحذيرهم من النار وأنها لمن ترك الصلاة وعق والديه، وأسخط الله، واحتكم لغير شرعه، وأكل أموال الناس بالغش والكذب والربا وغيرها.
كما تحدث عن تعليم الأولاد أن يسألوا الله ويستعينوا به وحده لقوله صلى الله عليه وسلم لابن عمه:” إذا سألت فأسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله “. رواه الترمذي وقال حسن صحيح
تعليم الصلاة حيث يجب تعليم الصبي والبنت الصلاة في الصغر ليلتزماها عند الكبر لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح:” علموا أولادكم الصلاة إذا بلغوا سبعا، واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا، وفرقوا يينهم في المضاجع” صحيح رواه أحمد “والتعليم يكون بالوضوء والصلاة أمامهم، والذهاب بهم إلى المسجد وترغيبهم بكتاب فيه كيفية الصلاة لتتعلم الأسرة كلها أحكام الصلاة، وهذا مطلوب من المعلم والأبوين، وكل تقصير سيسألهم الله عنه.
كما يجب تعليم الأولاد القرآن الكريم، فنبدأ بسورة الفاتحة والسور القصيرة وحفظ (التحيات لله…) لأجل الصلاة وأن نخصص لهم معلما للتجويد وحفظ القرآن والحديث
و تشجع الأولاد على صلاة الجمعة والجماعة في المسجد وراء الرجال، والتلطف في نصحنا لهم إن أخطأوا، فلا نزعجهم ولا نصرخ بهم، لئلا يتركوا الصلاة ونأثم بعد ذلك، وإذا تذكرنا طفولتنا ولعبنا فسوف نعذرهم.
واختتمت الندوة بالتحذير من المحرمات من خلال تحذير الأولاد من الكفر والسب واللعن والكلام البذيء، وإفهامهم بلطف أن الكفر حرام يسبب الخسران ودخول النار؛ وعلينا أن نحفظ ألسنتنا أمامهم لنكون قدوة حسنة لهم.

تحت رعاية د سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة
ود فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى
وا يوسف القمص مدير عام الإقليم
وا ضياء مكاوي مدير عام الثقافة بأسيوط
وا حسين عبدالعزيز مدير المكتبة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: