الأربعاء , 26 يوليو 2017
عاجل
الرئيسية \ “أخبار أسيوط” تخترق العالم المجهول وتكشف سر عزوف الشباب عن الزواج بفتيات الوليدية!!
“أخبار أسيوط” تخترق العالم المجهول وتكشف سر عزوف الشباب عن الزواج بفتيات الوليدية!!
منطقة الوليدية وتظهر صفحة النيل وعشوائيات المبانى

“أخبار أسيوط” تخترق العالم المجهول وتكشف سر عزوف الشباب عن الزواج بفتيات الوليدية!!

كن انت مراسلنا من مكانك .. ابعثوا الينا رسائلكم وصوركم وفيديوهاتكم التي تلتقطونها .. لننشرها باسمكم .. ادخل على صفحة موقع اليوم من هنا واضغط أعجبنى وأرسل إسهاماتك إلينا

 تحقيق : أسماء ناصر

 تقع منطقة الوليدية فى قلب مدينة أسيوط ، ويحدها غربا نهر النيل ويفصل بينها وبين المدينة ترعه الابراهيميه .. وتبلغ مساحة المنطقة نحو كيلومترين .

ورغم الموقع الاستراتيجى الهام لمنقطة الوليدية على النيل مباشرة إلا أنه تم تصنيفها ضمن المناطق العشوائية والمناطق غير الآمنة من قبل الهيئة العامة للتخطيط العمرانى بالقاهرة

يبلغ عدد سكان الوليدية أكثر من 800 ألف نسمة، وهى تعتبر أكبر تجمع سكانى بمدينة أسيوط، ويوجد بها أجود أنواع الأراضى الزراعية التى تطل على نهر النيل بمساحة كبيرة جدا .

والمشكلة فى الوليدية أنه يسكن بها جميع فئات وطوائف السكان فى خليط سكانى ممزوج بين التيارات الإسلامية من إخوان وسلفيين وجماعات وتيارات ليبرالية وقبطية يتمثلون فى أساتذة جامعة وقضاة ومستشارين وضباط شرطة، وفى المقابل يوجد بها نسبة كبيرة من البلطجية والمسجلين خطر وتجار المخدرات الملاذ الآمن لهم ولتجارتهم فهى تسمى «باطنية الصعيد» لما تشتهر به من رواج كبير فى جميع أنواع الممنوعات والمخدرات والأسلحة.

 وقد يكون لهذه الظواهر الاجتماعية سبب مباشر فى عزوف الشباب عن الارتباط من بنات حى الوليديه مع العلم ان معظمهن من عائلات محترمه جدآ .

فما هى أسرار هذا العزوف وكيف يتم حل هذه المعضلة التى تواجه الفتيات فى سن الزواج ؟

timthumb

يقول أحمد إمام “محاسب بشركه ادويه” 45سنه : ان المشكلة فى سمعه المنطقة من بيع المواد المخدره علنآ ومن استقطاب اغراب سيئي السمعه وكثرة المشاجرات وعدم وجود كوادر فى البلد بمعنى اصح بلد ملهاش كبير مع العلم ان البلد ـ يقصد منطقة الوليدية ـ يوجد بها فتيات محترمين جدآ وعلى قدر من الجمال .

ويتفق فى الرأى محمد هانى عبدالله الامين العام لرابطه ابناء الوليديه “50 سنه” ويضيف ان الوضع الاقتصادى احد اهم الامور المؤثرة فى تلك الحاله المجتمعيه ومما يتطلبه العرس من شبكه ومهر وخلافه ، وأيضا الوافدين ممن طرأوا على ثقافات ابناء حى الوليديه بثقافات اخرى وافدة جعلت من الصعب الحكم على طبيعه المجتمع.

وتقول اسماء.ن.ح “طالبة” : الغلط ليس فى الوليديه او ابناء الوليديه لكن الغلط من الشباب أنفسهم هو من المفروض يسال الاول عن الناس والشخصيه التى يرغب فى الارتباط بها ، ولو وجدت مساحة حب بين الشخصين لن يتأخر الشاب فى الإسراع بالتقدم لخطبة فتاته حتى لو كانت فى آخر الدنيا ، مشيرة إلى أن الخطأ من الشاب نفسه وعدم تحمله للمسؤليه .

ويختلف فى الرأى معتز .م.ه طالب “17سنه” حيث يوضح أن المشكلة فى البنت نفسها تكون محترمه داخل البيت وتخرج برا البيت تختلف تماما .

واشارت هناء فرغلي مدير عام بالمحافظه ان الوليديه منطقه من لا مأوي لهم وان معظم “الولايده” وافدون وليسوا من أبناء المنطقة ، وعلي الرغم من ذلك يوجد بحي الوليديه عائلات عريقه وشباب محترمه جدااااا

وطالبت برفع الوعي لدى المواطنين والعمل على تغيير الثقافات التى كانت ترتبط بالمنطقة خلل العهود السابقة .

وتذكر أسماء محمد “25 سنه” العصاره ان شباب القري افضل بكثير من شباب المحافظه بالنسبه للتفكير والتعليم وان شباب القري لديهم طموح وهدف معين اما شباب المحافظه فلايوجد لديهم اهداف واغلبهم يفشل في حياته سواء العلميه او العمليه

BRUIDSPAAR 3

واوضحت نجاه احمد حسين مديره جمعيه النجاه لتنميه المجتمع ان الوليديه تنقسم لشقين الشق الاول اساس واصل الوليديه بمعني ادق كبار العائلات ، أما الشق الثاني الوافدين من جميع المناطق والاماكن والشق الثاني هم المسئولين عن هذه الحاله التي وصل اليها حي الوليديه والمشاكل الذين اتوا بها الي الحي .

وفى لقاء مع الدكتوره إيمان عباس عبد النعيم أستاذ علم النفس بكليه الاداب فقد نفت كل هذا الكلام الذي يقال عن حي الوليديه مؤكدة أنه توجد مشكله بحي الوليديه وليست ظاهره وهذه المشكله لا تواجه حي الوليديه بالاخص بل تواجه ارقي المناطق والاماكن في كل مكان مع العلم ان اكثر البنات خروجا عن المعايير الاخلاقيه يتواجدون بالمناطق الراقيه .

وأضافت أن هناك بعض الامثلة التي تنطبق علي بعض المحافظات حيث يوجد مثال ينطبق علي كل بنات المنيا فهل معني ذلك ان كل بنات المنيا غير صالحات ؟

وقالت : توجد بالوليديه ارقي المناطق والاماكن والمساكن وتشمل منطقه تقسيم الحقوقيين وجامعه الازهر وكليه الاداب ونادي القضاه ومديريه الصحه . اما بالنسبه للتركيبه الاجتماعيه فهي تؤدي الي وضع افضل وتغير واضح وملحوظ للشباب وسكان حي الوليديه بالنسبه للثقافه والتعليم فالوليديه تاريخ في النضال الوطني

أما المهندس عبد الحكيم عبدالله وكيل وزاره الاسكان فيوضح أن المهندس ياسر الدسوقي محافظ اسيوط

يفتح باب ترخيص المباني وذلك لتلاقي المواطنين الرخص للبناء بطريقه رسميه ، حتي يعطي مجال تخطيط المناطق وبذلك يصبح حي الوليديه غير عشوائي .

ونحن من جانبنا نتساءل : هل يوجد حل لهذه الظاهره؟ ، وهل شباب المحافظه يغيرون ارائهم عن فتيات الوليديه؟

عن علاء عبد الجليل

%d مدونون معجبون بهذه: