الجمعة , 26 أبريل 2019
الرئيسية \ أخبارنا \ وزير الاتصالات:أول موبايل مصرى من أسيوط
وزير الاتصالات:أول موبايل مصرى من أسيوط
المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وزير الاتصالات:أول موبايل مصرى من أسيوط

متابعة : علاء عبد الجليل

أعلن المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن إنتاج أول موبايل مصرى بالشراكة مع شركة صينية فى منتصف هذا العام ، بمدينة التكنولوجيا بأسيوط الجديدة .

جاء ذلك خلال ، لقاء صحفى بحضور محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى إن أول هاتف مصرى سيتم تصنيعه فى مصر، وليس تجميعه بنسبة تصنيع محلى تتخطى 50%،

واشار إلى توقيع شركة سيكو للإلكترونيات المصرية، مع شركة هواينج تكنولوجى ليمتد التابعة لمجموعة ميجن الصينية وواحة سليكون، عقدا لتأسيس الشركة المصرية الصينية للصناعات التكنولوجيا برأسمال 150 مليون جنيه.

وكشف الدكتور محمد سالم رئيس شركة سيكو مصر عن تفاصيل تصنيع أول هاتف مصرى يتم إنتاجه محلياً وموعد طرحه للأسوق، قائلا إن نسبة التصنيع المحلى بالهاتف ستصل إلى 58%، وفقا للنسخة التى حددتها وزارة التجارة والصناعة، وسيتم طرحه بالأسواق فى النصف الثانى من العام الجارى.

 وأضاف ، فى تصريح خاص ، أن الشركة تمتلك علامة تجارية خاصة بها منذ 3 أعوام، ولديها حالياً فروع بمصر والسعودية والكويت وعمان، كما بدأت الشركة فى فتح فرع لها بأفريقيا، وبالتحديد فى دولة كينيا.

وأشار إلى أنه من الناحية التسويقية فإن الشركة تمتلك 4 آلاف فرع فى المنطقة، ولديها خطة للتوسع فى شرق أفريقيا بالدرجة الأولى، موضحا أن الشركة تقوم بالتصنيع فى الصين فى مصانع الشريك الصينى الذى يرغب فى الاستثمار فى المنطقة التكنولوجية فى أسيوط.

 وحول أسعار الهاتف أعلن سالم أن أسعار الهاتف المصرى، تبدء من 200 جنيه حتى 2000 جنيه، وبالنسبة للهواتف التى تعمل بالجيل الرابع تبدأ من 1200 جنيه، لافتا إلى أن الهواتف الذكية وأجهزة التابليت للشركة تعمل عبر نظام التشغيل أندرويد.

وقال سالم إن حصة الشركة فى السوق المصرى تصل إلى 3%، وتستهدف الشركة الوصول إلى 15%، كما تستهدف أن تصل حجم حصتها فى الخليج إلى 12% و 8% فى شرق أفريقيا خلال عام.

من ناحيته أكد النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن أول موبايل مصرى صينى سيتم إنتاجه بمدينة التكنولوجيا بأسيوط، ويخلق شريحة مستخدمين تكنولوجيا جديدة وينافس موبايلات الماركة، لأنه مصنوع بالشراكة مع شركة صينية لها اسم فى السوق العالمية. 
وأضاف أن إنتاج أول موبايل مصرى بالشراكة مع شركة صينية سيكون صناعة وليس تجارة، وفتح إنتاج جديد واكتساب خبرة للمهندسين بمصر. 
وتابع ، أتمنى فى المستقبل أن نصنع فى مصر أجهزة كمبيوتر وجميع الأجهزة الإلكترونية الحديثة، لخلق فرص عمل للشباب . 

وأشاد النائب أحمد بدوى، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بإطلاق أول موبايل مصرى بالشراكة مع شركة صينية فى منتصف عام 2017، مؤكدا على أن إنتاج أول موبايل مصرى سيحقق طفرة تكنولوجية كبيرة، بجانب افتتاح العديد من المدن التكنولوجية بمناطق عديدة، مثل أسيوط وبرج العرب ومدينة التكنولوجيا ببورسعيد، التى تم افتتاحها مؤخرا. 

وأضاف في تصريح خاص، أن الموبايل المصرى سيحقق مبيعات مهولة إن شاء الله، معلقا “للأسف الشديد بالسنوات الماضية كنا بنقلل من نفسنا، لكن إحنا مش أقل خبرة ولا فكر ولا رؤية عن الخارج، ولا عن الشركات العالمية المنتجة للموبايلات”. 

وكشف بدوى، أن وزير الاتصالات أعلن عن التعاقد مع شركتين لإنتاج أول موبايل مصرى منها شركة صينية تدعى “ميجان” وأخرى مصرية تدعى “سيكو”، لافتا إلى أن سعر الموبايل سيكون مناسبا وفى متناول الجميع وكذلك سيكون بجودة عالية.

وأوضح بدوى، أنه يعد دراسة كاملة عن هذا المشروع إذ يمثل نقلة استثمارية كبرى فى تاريخ مصر إذا ما استطاعت الدولة أن تنتج هاتفا نقالا مصريا خالصا على أرض مصرية لافتا إلى أنه من المنتظر أن يطرح فى الأسواق بنهاية العام الجارى.

كما كشف بدوى، أن الموبايل الجديد سيكون يإمكانيات وجودة عالية وبتقنية 4g كما سيتم تصنيع التابلت فى مصر أيضا.

وأوضح النائب أحمد رفعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن وزارة الاتصالات أقامت 3 مدن تكنولوجية جديدة، ببرج العرب وأسيوط والسادات، وبداية إنتاج هذه المدن هو موبايل مصرى بالشراكة مع شركة صينية . 
وأضاف “رفعت” فى تصريحات خاصة ، أن إنتاج أول موبايل مصرى يحارب ارتفاع سعر الدولار، لأنه يعرض بسعر أرخص من الموبايلات الأخرى”. 
وتابع ، إنتاج أول موبايل مصرى يوفر فرص عمل للشباب، وأتمنى المزيد من صناعة أجهزة تكنولوجية مصرية. 
ومن المقرر أن توقع وزارة الاتصالات اتفاقيات مع عشر شركات عالمية للاستثمار فى المناطق التكنولوجية، بالإضافة إلى إنشاء خمسة مصانع صينية فى مجال صناعة وتصميم الإلكترونيات فى العام الحالى 2017، وذلك فى إطار استراتيجية الوزارة لجذب الاستثمارات العالمية للمناطق االجديدة التى تنمية المحافظات المختلفة بما يحقق استثمار للعقول البشرية وتعزيز الابتكار والتطوير وريادة الأعمال وتوطين صناعة التكنولوجيا.

عن علاء عبد الجليل

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: