الجمعة , 26 أبريل 2019
الرئيسية \ الديوان \ الشربينى في مؤتمر صحفى بأسيوط : تطوير التعليم فى 3 سنوات قادمة
الشربينى في مؤتمر صحفى بأسيوط : تطوير التعليم فى 3 سنوات قادمة

الشربينى في مؤتمر صحفى بأسيوط : تطوير التعليم فى 3 سنوات قادمة

  • التعليم الفني لا يخرج طلابا تتناسب مع سوق العمل

  • نستهدف تدريب الطلاب داخل المصانع وتعيين جميع الدفعات فور تخرجها

  • المدارس تعاني من نقص شديد في العمالة

  • اتفقنا مع المدارس الخاصة علي المصروفات الدراسية ومن يخالف يتم محاسبته

  • عن تسريب الامتحانات : لا نتستر علي الفساد مهما كان القائم عليه

  • نظام حديث لمحاربة الغش الإلكتروني

متابعة : رشا همام

عقد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى مؤتمرا صحفيا على هامش زيارته اليوم لمحافظة أسيوط.

حيث أكد أن الوزارة تعمل جاهدة لحل أزمة الكثافة الطلابية في المدارس وتمكنت من تنفيذ 31 مشروعا في أسيوط عام 2015 – 2016 .

وأضاف أنه في عام 2016 – 2017 قامت الوزارة بمضاعفة القدرة وتم تنفيذ 152 مشروعا تعليميا وبهذا المعدل سوف يتم القضاء علي الكثافة الطلابية في المدارس خلال عامين.

وأوضح الشربيني أن التعليم الفني لا يخرج طلابا تتناسب مع سوق العمل وأنه في سبيل القضاء على هذه المشكلة فإن الوزارة تعمل جاهدة لتطوير التعليم الفني من خلال خطة عمل علي مدار 4 سنوات بالتعاون مع قطاع الاستثمار سواء الصناعي أو الزراعي لتخريج طلاب مؤهلين لسوق العمل وتم تطبيق هذا الأمر في التعليم المزدوج حيث يتم تدريب طلاب داخل المصانع وتعيين جميع الدفعات فور تخرجها.

وعن نقص العمالة في المدارس قال وزير التربية والتعليم إن المدارس تعاني من نقص شديد في العمالة ولكن الأمر بيد وزارة المالية فهي المختصة في هذا الأمر.

وأعلن الشربيني أنه في عهدي منذ أن توليت الوزارة لم يتم التجديد أو التصريح لأي من المراكز الخاصة ويتم تطبيق القانون عليها فوراً.

وأوضح الشربيني أن محاور تطوير التعليم في مصر علي مدار 3 سنوات من خلال تقليل الكثافة الطلابية في المدارس عن طريق طرح 30 ألف فصل دفعة واحدة بتمويل حكومي بالإضافة إلي 20 ألف فصل بالتعاون مع المجتمع المدني .

كما تشمل تلك المحاور التنمية المهنية للمعلم والقيادات الإدارية وتطوير الإمتحانات والإهتمام بالموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة والمدارس الفنية.

وتابع الوزير : لدينا 21 مليون طالب هذا العام تقريباً وكانت الوزارة تقوم بطباعة الكتب الدراسية بمليار جنيه تقريباً ونحن الأن في مرحلة تفاوض حتي لا يتم رفع سعر الطباعة بعد الزيادة التي حدثت في الفترة الأخيرة.

وعن المدارس الخاصة قال الشربيني إن 13% من التعليم في مصر قائم علي المدارس الخاصة وتمت جلسات مع عدد كبير من أصحاب هذه المدارس والإتفاق علي المصروفات الدراسية معلنا أن المدارس التي تخالف ذلك يتم محاسبتها قانوناً وأن المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة تم إعلانها مسبقا علي موقع الوزارة ومن يخالف ذلك يتم تطبيق القانون عليه وهذا تم في عدد من المدارس وتم وضعها تحت الإشراف المالي والإداري.

وأوضح أنه تم إنشاء مشروع القرائية لمحاربة التسرب من التعليم وأن 10% من طلاب الإبتدائي العام الماضي رسبوا في اختبارات اللغة العربية وتم تحويلهم إلي مشروع القرائية لتحسين وضع التعليم.

وعن الثانوية العامة قال الشربيني : في العام الماضي تم اتخاذ إجراءات كشفت القائمين علي تسريب الإمتحانات وتم تحويلهم إلي النيابة العامة ونحن لا نتستر علي الفساد مهما كان القائم عليه وهذا حتي لا نهدر حق الطلاب ويكون هناك تساوٍ في الفرص، والغش الإلكتروني تم إنشاء نظام حديث لمحاربته حيث تمت دراسة الوضع وتم الإتفاق علي أن تطابق ورقة الأسئلة بورقة الإجابة ويتم تفكيك ورقة الأسئلة بدلاً من 3 أو 4 إلي أسئلة صغيرة وقصيرة في الإجابة لتكون منصفة للطالب فعند جهل الطالب بسؤال في النظام القديم يفقد الطلاب ما بين 5 إلي 10 درجات أما في النظام الجديد سوف يفقد الطالب من نصف إلي 1,5 درجة، وحتي لا نثقل علي الطلاب سوف نبدأ خلال الأسبوع الحالي طرح نماذج “اختبارات تدريبية” حتي يتعرف الطالب علي طريقة الإمتحان أخر العام وطرق الإجابة والنظام معمول به في مناطق كثيرة وتم تأجيل طرح هذه النماذج من البداية حتي يكون الطالب قد تحصل علي قدر من المادة الدراسية وهذا النظام في صالح الطالب.

عن علاء عبد الجليل

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: