الأحد , 16 ديسمبر 2018
الرئيسية \ ثقافة وفنون \ “عبد الناصر وشخصية مصر”احتفالية بـ”ثقافة أسيوط” في ذكرى الزعيم
“عبد الناصر وشخصية مصر”احتفالية بـ”ثقافة أسيوط” في ذكرى الزعيم

“عبد الناصر وشخصية مصر”احتفالية بـ”ثقافة أسيوط” في ذكرى الزعيم

علاء عبد الجليل

احتفلت ثقافة أسيوط صباح اليوم بذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر تحت عنوان ” عبد الناصر وشخصية مصر” ، وذلك بقاعة المعارض الكبرى بقصر ثقافة أسيوط، وبحضور يوسف القمص مدير عام إقليم وسط الصعيد الثقافي نيابة عن دكتورة فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، وضياء مكاوي مدير عام فرع ثقافة أسيوط، ووسام درويش مديرة قصر ثقافة أسيوط، ولفيف من المبدعين والمثقفين والشخصيات العامة.

بدا احتفال اليوم الأول بالسلام الوطني لجمهورية مصر العريبة، ثم ندوة شعرية للشعراء درويش الأسيوطي، وأحمد الشافعي، ثم أحتتمت فرقة قصر ثقافة أسيوط للموسيقى العربية الأحتفالية باغاني ثورة يوليو المجيدة، وذلك بقيادة المايسترو حسام حسني.

قال ضياء مكاوي مدير عام فرع ثقافة أسيوط في كلمة له بالإحتفالية أننا نحتفل اليوم بذكرى الزعيم جمال عبد الناصر، الزعيم خالد الذكر، قائد جميع حركات التحرر في العالم، مضيفاً انه كان لدينا اصرار بأنجاز هذه الأحتفالية، احتفاءاً بابن من أبناء أسيوط، فحن أولى الناس بالإحتفاء به وتخليد ذكراه.

فيما قال الشاعر والمسرحي درويش الأسيوطي في مفتتح الندوة الشعرية، أن الشحصية المصرية قد تميزت عبر التاريخ بالتنوع الثقافي، وهى التي أعطت مصر صورة التعامل السلمي مع الآخر، كما أن موقع مصر الجغرافي الذي يتوسط قارات عدة جعلها وسطية السلوك ، مضيفاُ ان مصر تتميز بالقوة والصلابة عبر تاريخها الطويل ، مشيراً أن هذا الشعب تحمل ما لا يتحمله أحد عبر العصور، وأننا أذا اردنا أن نتقصى ملامح الشخصية المصرية لدى شخص من الشخوص التي مرت عبر تاريخ مصر فلن تجد هناك شخص يستطيع أن يبرز هذه الملامح أكثر من جمال عبد الناصر.

فيما قال الشاعر أحمد الشافعي في مفتتح فقرته الشعرية، أننا كمصريين دائماً نحتفي بفكرة الغياب، ففكرة الإحتفاء بالرحيل دائماً تفرض نفسها على كتابتنا وابداعاتنا وعلى ثقافتنا بشكل عام. ثم ألقى الشافعي مجموعة من قصائده لإستلام روح الزعيم جمال عبد الناصر من ديوانه الشعري ” سدرة الوجع “.

يذكر أن برنامج احتفالية ” عبد الناصر وشخصية مصر ” يستمر حتى الغد 4 اكتوبر بندوة ” عبد الناصر وقناة السويس ” يحاضره الدكتور أحمد ياسين المفكر السياسي، والكتور فاروق إبراهيم الناقد الفني، بالإضافة الى عرض لفيلم ناصر 56، وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحاً بقاعة المعارض الكبرى بقصر ثقافة أسيوط.
فرع ثقافة اسيوط اسيوط

عن علاء عبد الجليل

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: