الأربعاء , 19 ديسمبر 2018
الرئيسية \ 1/2 كلمة \ كواليس زيارة رئيس الهيئة الهندسية لمحور البداري الجديد
كواليس زيارة رئيس الهيئة الهندسية لمحور البداري الجديد

كواليس زيارة رئيس الهيئة الهندسية لمحور البداري الجديد

تفقد اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، يرافقه المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، والمهندس محمد عبد الجليل النجار سكرتير عام المحافظة، وعدد من وكلاء الوزارات والوحدات المحلية وأعضاء مجلس النواب، محور «طما– البداري الجديد» والذي يربط بين محافظتي أسيوط وسوهاج، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بحل مشكلة نزع ملكية 700 متر على نهر النيل.

واستمع الوزير إلى مشكلات المزارعين المتضررين من مرور المحور الجديد والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مشددا على ضرورة إنهاء تلك المشكلات وتسليم الموقع في موعدة المحدد.

وتفقد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مناطق عبور المحور من ناحية البداري، بصحبة أصحاب الأراضي الذين اشتكوا من ضعف أسعار القيراط، والتي وعد بمناقشتها مع الرئيس، مؤكدا أن ذلك المشروع الضخم يصب في مصلحتهم أولا ثم مصلحة الدولة بشكل عام، ويوفر الجهد والوقت، حيث أنه يربط الشرق بالغرب في وقت ومسافة قصيرة.

ويتكون محور «طما– البداري الجديد» من كوبري النيل+ كوبري السكة الحديد+ 8 كباري+ 16 نفق+ 4 بربخ، ويضم المشروع الذي يتم على 3 مراحل، الأولى من كوبري النيل إلى كوبري السكة الحديد، الثانية من شرق كوبري المنيب إلى الطريق الزراعي الشرقي ومن غرب السكة الحديد إلى كم 1000+1، والمرحلة الثالثة من كيلو متر 1000+1 إلى الطريق الصحراوي الغربي بتكلفة للمراحل الثلاثة مليار 37 مليون.

وبلغت نسبة التنفيذ 85% المرحلة الثانية 18% المرحلة الثالثة صفر، المرحلة الأولى بطول 4.3 كيلو متر، والمرحلة الثانية بطول 8.4 كيلو متر المرحلة الثالثة بطول 7.3 كيلو متر، وتتراوح مدة المشروع للمرحلة الأولى 104 شهر وتاريخ الانتهاء 12018، أما مدة المشروع للمرحلة الثانية 39 شهر تاريخ التسليم 102018 ويأتي الكوبري ضمن المشروعات التابعة للهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري، ويربط المحور يربط بين الصحراوي والزراعي الشرقي بأسيوط وبين الزراعي والصحراوي الغربي بسوهاج.

يذكر أن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أعلن عن انتهاء محور كوبري طما الشهر القادم، ولكن متبقي 700 متر متعلقة بنزع ملكية للأهالي، وسينتهون منها قريبا بعد نزع الملكية لعدم توقيف عمل الشركات وتعطيل إنهاء محور طما.

عن علاء عبد الجليل

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: