السبت , 20 أكتوبر 2018
الرئيسية \ أخبارنا \ بالصور.. جريدة أخبار أسيوط ترصد استقبال المواطنين شهر رمضان الكريم
بالصور..  جريدة أخبار أسيوط ترصد استقبال المواطنين شهر رمضان الكريم

بالصور.. جريدة أخبار أسيوط ترصد استقبال المواطنين شهر رمضان الكريم

فريق عمل أخبار أسيوط

مع اقتراب شهر رمضان،  استطاعت كاميرات أخبار أسيوط أن ترصد بمختلف الأماكن بالمحافظة استعدادات الأسر المصرية لتزيين الشوارع بالإنارة والفوانيس، هذا وقد اختلفت الاحتفالات ما بين الحرص على شراء الفانوس كتقليد قديم للاحتفال بشهر الصوم، ولكن ارتفاع أسعار الفوانيس هذا العام أثرت كثيرا على عادات وسلوك المصريين،  وأيضا شهدت المحافظة العديد من الاحتفالات الدينية وصلاة التراويح بالمساجد والشوارع.

إقبال ضعيف على كنافة رمضان ، وتزايد على شراء الفوانيس بأبوتيج

شهدت مدينة أبوتيج مع حلول شهر رمضان الكريم  العديد من العادات المختلفة استطعنا أن نريدها عقب أن قمنا بالتجول فى قرية النخيلة ، مركز أبوتيج ، فوجدنا حوالى عشرة أفران بلدى وكان سعر الكنافة البلدى ١٢ جنيه وقمنا بالتحدث مع المواطنين.

قال مصطفى جمال صاحب فرن بلدى بقرية النخيلة ، مركز أبوتيج ، الأقبال ضعيف على الفرن البلدى فى استقبال رمضان والكنافة البلدى تختلف عن الكنافة الاخرى فى انها تدخل فى عمل اصناف مختلفة.

وأكد محمد السيد ، صاحب فرن بأبوتيج ، ان كيلو كنافة الشعر ١٢ جنيه ، والقطايف ايضا ١٢ جنيه نظرا لارتفاع اسعار الدقيق.
واضاف صالح خميس ، صاحب سوبر ماركت بابوتيج ، الاقبال ضعيف ، نظرا لغلاء الاسعار ، واضا ف جمال سيد عدالغفار ، صاحب محل فوانيس رمضان الاقبال متزايد على شراء فانوس رمضان من منتصف شهر شعبان.

أرتفاع أسعار الفوانيس وياميش رمضان والأقباط ضعيف للمواطنين بالمحافظة

أوضح  بعض البائعون “أن أسعار الياميش زادت بنسبة 40% ولايوجد إقبال من المواطنين وعدم ظهور أي أصناف جديده بعكس السنين الماضية .

كما أضاف “أسعار الفوانيس زادت للضعف ” حيث يبلغ سعر الفانوس المحلي “شغل القاهره ” 75 جنيها بدلا من 30 جنيها .
والفانوس الخشب “أسيوط” 65جنيها بدلا من 40 جنيها
والاستيراد “شغل الصين ” تبدا من 50 جنيها إلي 120جنيها في حين أختفاء شغل الاستيراد لإرتفاع أسعار الجمارك.

أرتفاع أسعار اللحوم والدواجن 

هذا وأوضح محمد أحمد عطية صاحب جزارة في عزت جلال بأسيوط أن رمضان هذ العام جاء مختلف عن السنين الماضية نتيجة أرتفاع الأسعار حيث قال  ” إنه بلغ سعر كيلو اللحمة الجامعى الصغير 120 جنية في حين بلغ سعر كيلو الفراخ 33 جنية وداه بتأثر ويخلي مفيش بيع وشراء .

كما أوضحت سعاد جلال مواطنة أنها ربت منزل وتعاني من أرتفاع الأسعار قائلة ” رمضان جيه ونفسي انزل أشتري كل حاجة بس المشكله في غلاء الأسعار.

إقبال ضعيف على ” أهلاً رمضان ” من مواطني مركز أبنوب 

 كماأن الأقبال ضعيف من مواطني مركز أبنوب والقرى المجاورة في أول أيام شهر رمضان ،على ” أهلا ً رمضان.
وقال أحد بائعي المنفذ الخاص بقسم “اللحوم والدواجن المجمدة والطازجة” ،نظراً لمقاربة الأسعار بالسوق الخارجي مما جعل الاقبال ضعيف جداً وقال سعر 2 فرخة مجمدة وزن 1500 جرام 35 جنية و2فرخة طازجه وزن 1500 بسعر 40 جنية.
وأضاف إن كيلو اللحم المجمد سعر 70 جنية
أما قسم السلع الغذائية: ينخفض بها سعري الارز والسكر مما يصل كيلو السكر إلى 8.5 جنيه والأرز 10.5
وزجاجة الزيت تباع بنفس السعر الخارجي سعر اللتر يصل 18 جنية
أما قسم اللحوم الطازجة: يصل كيلو اللحمة إلى 85 جنية .

استعدادات المحافظة لمواجهة غلاء الأسعار

في نفس السياق تمكنا من رصد  استعدادات محافظة أسيوط لتقديم عروض رمضان  عقب أن وجد حشد من المواطنين علي محلات اللحوم والدواجن والسلع الغذائية حيث تبلغ اللحمه المفرومه 65 جنيها – اللحمه العجالي الطازة 90 جنيها الفراخ 28 جنيها – الكبدة 33 جنيها بالاضافة الي المواد الغذائية حيث يبلغ سعر الارز 8 جنيهات .

هذا وقام المهندس ياسر الدسوقى، محافظ أسيوط، بافتتاح معرض “أهلا رمضان” وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتخفيف الأعباء عن كاهل البسطاء ومحدودى الدخل.

و تشتمل المعارض على جميع السلع الغذائية الأساسية لاسيما اللحوم والدواجن والأسماك والزيت والسكر والأرز، سيتم من خلالها توفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين حيث تتراوح التخفيضات بين 15% و20% مقارنة بالأسعار المثيلة فى الأسواق لتخفيف ‏العبء عن المواطنين وإتاحة وتوفير الاحتياجات.

وأوضح محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط، أنه سيتم طرح لحوم ودواجن بجميع أفرع الشركة المصرية لتجارة الجملة منها اللحوم السودانية المبردة بسعر 85 جنيهًا للكيلو ودواجن برازيلي مجمدة بسعر 17 جنيهًا للكيلو والأسماك بأنواعها من 24 إلى 34 جنيهًا حسب الحجم، فضلًا عن القوافل المتحركة لبيع السلع الغذائية واللحوم والدواجن المستوردة بأسعار مخفضة يتم دفعها للمناطق الأكثر احتياجًا بقرى ومراكز المحافظة.

وأيضا توافر اللحوم البلدية “بقري وجاموسي” كبير بـ85 جنيهًا للكيلو بالجمعيات الاستهلاكية ولحوم بلدية “بقري وجاموسي” صغير من 110 إلى 120 جنيهًا ولحوم بلدية “ضأن” بالعظم سعر الكيلو من 115 إلى 130 جنيهًا بالإضافة إلى توافر لحوم مستوردة برازيلي مجمدة من 60 إلى 75 جنيهًا للكيلو، وسوداني مبردة بـ85 جنيهًا للكيلو بمحلات بيع اللحوم المجمد والثلاجات والشركة المصرية ومشروع الثروة الحيوانية بالمحافظة.
كما أن أسعار سمك البلطي الطازجة تتراوح بين 24 إلى 34 جنيهًا للكيلو، والقرموط الطازج ما بين 15 إلى 17 جنيهًا وقشر بياض ما بين 60 إلى 70 جنيهًا للكيلو، أما سمك ماكريل مجمد يتراوح سعر الكيلو ما بين 26 إلى 28 جنيهًا، والفليه مجمد يصل إلى 57 إلى 65 جنيهًا للكيلو، والبوري مجمد ما بين 55 إلى 57 جنيهًا، والجمبري مجمد ما بين 180 إلى 195 جنيهًا حسب الحجم.

 تقرير وتصوير 

إسراء ثروت

صفاء العريان

وفاء محمد

الاء احمد 

مارتينا منير

أحمد هاشم

عن إسراء ثروت

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: