الثلاثاء , 23 أكتوبر 2018
الرئيسية \ اسيوط \ بن علوي يترأس وفد سلطنة عُمان في “وزاري” منتدى التعاون الصيني العربي ببكين
بن علوي يترأس وفد سلطنة عُمان في “وزاري” منتدى التعاون الصيني العربي ببكين

بن علوي يترأس وفد سلطنة عُمان في “وزاري” منتدى التعاون الصيني العربي ببكين

مسقط : عبد الله تمام 

تُشارك سلطنة عُمان في أعمال الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني العربي الذي يُعقد في العاشر من يوليو الجاري في العاصمة الصينية بكين ويفتتحه شي جين بينج رئيس الصين بمشاركة عدد من ممثلي الدول العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية.

ويرأس الوفد العُماني يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية. ويبحث الاجتماع سبل بناء “الحزام والطريق” بهدف تعزيز التعاون الجماعي بما يمهد العهد الجديد للتعاون الصيني العربي. وقد تأسس منتدى التعاون الصيني العربي بهدف تطوير العلاقات الصينية العربية على المستوى الثنائي والجماعي بما يدفع التطور المتسارع للتعاون بين الجانبين في كافة المجالات.

وقد أقامت الصين علاقات استراتيجية مع 11 دولة عربية ودعمت جهود الدول العربية في استكشاف الطرق التنموية بإرادتها المستقلة، كما دعمت جهود فلسطين لاستعادة حقوقها الوطنية المشروعة، وقدمت الدول العربية في المقابل دعمًا ثمينًا للصين في القضايا المتعلقة بمصالحها الحيوية والمهمة.

وبلغ حجم التبادل التجاري الصيني العربي في عام 2017 ما يقارب 200 مليار دولار أمريكي، بزيادة 11.9% على أساس سنوي، وبلغ حجم الاستثمار الصيني المباشر في الدول العربية 1.26 مليار دولار أمريكي، بزيادة 9.3% على أساس سنوي.

 

عن إسراء ثروت

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: