السبت , 20 أكتوبر 2018
الرئيسية \ أخبارنا \ أطفال الشوارع “مسمي قاسي ..وواقع أكثر قساوة ” أخبار أسيوط ترصد بالصور “مشروع حماية أطفال بلا مأوي”
أطفال الشوارع “مسمي قاسي ..وواقع أكثر قساوة ” أخبار أسيوط ترصد بالصور “مشروع حماية أطفال بلا مأوي”

أطفال الشوارع “مسمي قاسي ..وواقع أكثر قساوة ” أخبار أسيوط ترصد بالصور “مشروع حماية أطفال بلا مأوي”

تقرير : مارتينا منير

ظاهرة أطفال الشوارع من أهم القضايا والأزمات المنتشرة والسائدة في شوارع مجتمعنا المصري أطفال الشوارع مسمي قاسي ..وواقع أكثر قساوة ” حيث يصنف أطفال الشوارع الي ثلاث أنواع : أطفال بأسر _أطفال عمالة وتسول _ أطفال بلا مأوي.

وقد صرح سابقآ ” حازم الملاح ” المتحدث الرسمي باسم برنامج” أطفال بلا مأوي ” بأنه يوجد 16000 طفل بلا مأوي علي مستوي الجمهورية وقد ظهرت بجلاء بعد ثورة يناير .

يأتي مشروع “أطفال بلا مأوي ” إمتدادا من وزارة التضامن الإجتماعي وصندوق تحيا مصر بالشراكة مع الجمعيات الأهلية التي لديها خبرات سابقة في التعامل مع الأطفال وجمعية “كاريتاس ” هي من ضمن الجمعيات الشريكة بالمشروع وهذا لدعم قضايا أطفال الشوارع للحد من هذه الظاهرة والمعرضون للخطر ” والأطفال بلا مأوي ” تحديدا حيث هو الطفل المقيم دائما بالشارع
بدأ هذا المشروع بأسيوط في يوليو عام 2017 وقد أسندت وزارة التضامن لجمعية كاريتاس 6 وحدات متنقلة ( 1.اسيوط _2 .المنيا_ 1. الاسكندرية ) وجاري إسناد وحدتين بالقليوبية والجيزة.
هذا حيث تتكون الوحدة من
أنشطة جذب الأطفال : بلاي ستيشن _دي في دي _ العاب ترفيهية وتعليمية
عيادة متنقلة : المسعف المختص بفريق الوحدة المتنقلة يقوم بعمل الإسعافات الاولية للاطفال المصابون أثناء العمل الميداني أو التحويل الفوري لإحدي المستشفيات الحكومية التابعة .

بالأضافة إلي فريق العمل الذي تم اختيارهم وقبولهم من قبل وزارة التضامن حيث قامت بالإعلان عن أخصائين للعمل في المشروع من خلال تدريب مكثف لكيفية التعامل مع الأطفال وتكوين العلاقات معهم ومعرفة مشاكلهم وكيفية حلها.
ومن جانبه يقدم مكتب كاريتاس الإشراف علي هذا المشروع من خلال وضع خطط شهرية لسهولة الوصول لاماكن تمركز الأطفال في المحافظة وتنفيذ المشروع ومتابعة الأطفال .

وأكد فريق العمل بأنه تم التفاعل مع 700 طفل في محافظة أسيوط خلال العام وقد تم التعامل معهم من خلال ايداع بعضهم في دار رعاية .

عن إسراء ثروت

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: