الجمعة , 14 ديسمبر 2018
الرئيسية \ أخبارنا \ تنفذ كوبتك أورفاز بالشراكة مع جمعيات المجتمع المدني بمحافظة أسيوط
تنفذ كوبتك أورفاز بالشراكة مع جمعيات المجتمع المدني بمحافظة أسيوط

تنفذ كوبتك أورفاز بالشراكة مع جمعيات المجتمع المدني بمحافظة أسيوط

تقرير : مارتينا منير

بدء المعسكر الثاني لفتيات مشروع ابنتي الغالية بالغردقة الفترة ما بين 28 يوليو وحتى 17 أغسطس 2018 .

هذا و يعمل هذا المعسكر علي إطار المكون الثاني من المشروع وهو البناء النفسي والاجتماعي للبنات الكبار والصغار والسلام المجتمعي.

و هدف المعسكر: أثارة ورفع الوعي الذاتي للأخوات الكبار بالمشروع. ونقل الخبرة الشخصية الواعية للفتيات الصغيرات من قبل الأخوات الكبيرات.

الجدير بالذكر أن المشروع يعمل على أربع محاور أساسية هي:
مكون التعليم حيث يساعد المشروع الفتيات الصغيرات على تحسين التحصيل الدراسي لهن من خلال مساعدة الأخت الكبيرة أختها الصغيرة في استذكار دروسها وتوضيح ما يصعب عليها فهمه في منهجها الدراسي.
مكون البناء النفسي والاجتماعي للفتيات الكبار والصغار من خلال مجموعة من التدريبات وورش العمل وجلسات المناقشة التي تستهدف مساعدة الفتاة في اكتشاف ذاتها وقدراتها وتنمية مواهبها.
مكون التعايش السلمي ونعنى به رفع قدرة الفتيات في الحفاظ على سلامها الداخلي وأيضا التواصل الواعي المسالم مع الأخر من خلال معايشة القيم الإنسانية الخاصة ببناء السلام وقبول الأخر واحترام الاختلاف.
مكون خلق جيل من الفتيات لديهن مهارات القيادة والمبادرة وذلك من خلال أنشطة تخص بناء الفريق والتعرف على مهارات القيادة، وتصميم مبادرات شبابية مجتمعية تقوم بها الفتيات من منطلق شعورهن بالمسئولية المجتمعية.

ويتضمن المعسكر مجموعة من التدريبات الشخصية العميقة التي تساعد الفتاة من الوعي بذاتها وتحديد احتياجاتها النفسية وتصنيف وترتيب علاقتها الشخصية. واهمية الاهتمام وخدمة الأخريين والتي من شأنها ان تساعدها في تحقيق الأشباع النفسي.
ومن ثما تتمكن من أدارة حياتها بكفاءة لتحقيق أهدافها الشخصية وزيادة القدرة على تقديم العون لمن حولها.

و يشارك عدد 350 فتاه من فتيات المشروع بأسيوط وفريق عمل المشروع وأعضاء مجلس إدارات الجمعيات
ويقوم المشروع على مشاركة “الأخت الكبرى”، وهي فتاة في مرحلة التعليم الجامعي، مع “الأخت الصغيرة” وهي فتاة في مرحلة التعليم الابتدائي- عادة ما تكون أكثر عرضه للتسرب من المدرسة، في العديد من الأنشطة التي تحسن من المستوى التعليمي للأخت الصغيرة وتساعدها على الاستمرارية في التعليم وعدم التسرب من المدرسة، بل وتعلم القيم الحياتية التي تساعد على تطورها الشخصي والدراسي.

كما يعمل المشروع على التكوين النفسي والوجداني للفتيات من خلال مجموعة تدريبات وجلسات تعليمية مدروسة جيدا تساعد في هذا التكوين. تقوم كوبتك أورفانز بتقديم الدعم الفني والمادي للجمعيات الشريكة حيث يبلغ حجم التمويل بمحافظة قنا فقط 6 ملايين جنيها مصريا. ويبلغ عدد المستفيدات من المشروع 1600 فتاة من سن 7 وحتى 22 سنة، منهن 700 فتاة بمحافظة قنا. بفريق عمل 80 من شباب الخريجين منهم 35 موظف بمحافظة قنا.

جدير بالذكر ان كوبتك اورفانز تعمل بالشراكة مع 7 جمعيات بمحافظة أسيوط هي:

جمعية تنمية المجتمع ببنى شقير – منفلوط – أسيوط
جمعية الراعي الصالح بمير – القوصية . – أسيوط .
جمعية الحياه الأفضل بفزارة – .القوصية – أسيوط
جمعية الأصدقاء بصدفا –أسيوط .
جمعية أولادي لتنمية المجتمع – بباقور – أسيوط
جمعية بادر لتنمية الصعيد –العونة –ساحل سليم – اسيوط
مؤسسة كيان مصر – الواسطي – أسيوط.

عن إسراء ثروت

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: