الثلاثاء , 23 أكتوبر 2018
الرئيسية \ اسيوط \ صور “إدارة اضطربات الغدة الدرقية ” ندوة علمية بجامعة أسيوط
صور “إدارة اضطربات الغدة الدرقية ” ندوة علمية بجامعة أسيوط

صور “إدارة اضطربات الغدة الدرقية ” ندوة علمية بجامعة أسيوط

كتب: فيبي مدحت

عقد قسم الباطنة ووحدة الغدد الصماء بمستشفيات جامعة أسيوط صباح اليوم الاثنين ندوة علمية بعنوان ” التحدى في إدارة اضطرابات الغدة الدرقية” بالتنسيق مع قسم الجراحة العامة ومعهد الأورام، وذلك بقاعة المناقشات بالمبنى الإداري بالجامعة.
بدات الندوة بكلمة الدكتورة لبنى فرج التوني، رئيس قسم الباطنة بمستشفيات جامعة أسيوط، الترحيبية بالحضور.
حاضر بالندوة نجبة من الأساتذة منهم الدكتور صلاح عرجون والدكتورة حنان محمود والدكتور عبد الراضي عبد السلام والدكتور مصطفى عبد الونيس.
اعرب الدكتور أحمد المنشاوي ، عميد كلية الطب بجامعة أسيوط ، عن شكره لقسم الباطنة وعلى راسهم الدكتور لبنى التوني لما يبذلوه من مجهود للوقوف على بعض المشكلات التى يعانى منها المرضى وتتكاتف لحلها جاء ذلك خلال كلمته الى القاءه بالندوة.
وتقول الدكتورة لبنى فرج التوني رئيس قسم الباطنة بمستشفيات جامعة أسيوط في تصريحات صحفية لجريدة “اليوم” إن الندوة العلمية تعقد اليوم لإلقاء الضوء على بعض المشكلات التى يعانى منها مريض السكري وهى الخلل فى وظائف الغدد الصماء و أشهرها الغدة الدرقية حيث أن يتكاتف مجموعة من التخصصات في علاجها ، مشيرة إلى أن الندوة تعقد بالتعاون بين قسم الباطنة ووحدة الغدد الصماء وقسم الجراحة العامة ومعهد الأورام ذلك للوصول إلى الحل الأمثل فى معالجة المريض.

وتضيف التوني في تصريحاتها لجريدة” اليوم ” أن الغدة الدرقية تعد من أكبر الغدد الصماء في الجسم، حيث تقع في مقدمة الرقبة، وهي المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم، و تعمل عن طريق الهرمونات التي تفرزها، ويعتبر اليود العنصر الأساسي لإنتاج هذه الهرمونات، وهو متوفر بكثرة في الماء والغذاء.

وتشير رئيس قسم الباطنة إلى أن الخلل في الغدة الدرقية نوعان أما نقص أو الأفراط فى نشاطها وفهي حالة النقص تكون فيها الغدة غير نشطة بما يكفى وتنتج كمية قليلة من الهرمونات ، تعتبر هذه الهرمونات المسؤولة على العمليات الكيميائية داخل الجسم، تنتج الغدة ثلاثة أنواع من الهرمونات وهما هرمون الثيروكسين وهويمثل ثمانين بالمئة من الهرمونات، وهرمون الترييودوتيروتين ويمثل ما يقارب التسع عشرة بالمئة، أما المتبقي فهو الكالسيتونين الذي يساعد على تنظيم مستوى الكالسيوم بالدم. تمتص الغدة اليود وتدمجه مع الحمض الأمينية لترسلهما في الدم إلى باقي خلايا الجسم، موضحة أن من أعراض نقض نشاط الغدة ناتجة هو خلل في توازن عمليات التمثيل الغذائي في الجسم وخموله، الأعراض تختلف الأعراض من شخص لآخر، وفقاً لحالة المريض، وعمره، ووزنه، وهناك بعض الأعراض الشائعة منها الإمساك الدائم وزيادة الوزن غير الطبيعي على الرغم من ضعف الشهية يشير لانخفاض مستوى الغدة الذي ينتج ارتفاعاً بالوزن. التعب العام وشعور الجسم بالخمولِ والإعياء المستمر، بعض المرضى لا يستطيعون بالقيام بأعمالهم اليومية من دون قيلولة أو فترة راحة قصيرة، وعدم الرغبة بالقيام بالأعمال أيضاً. الشعور بالبرودة، وعدم القدرة على تحمل الجو البارد والشعور بالبرودة وسقوط الشعر وتقشر الجلد وجفافه وجفااف وخشونة الشعر ،بط التفكير والتركيز، وعدم القدرة على الاستنتاج ضعف في العضلات، وصعوبة حركتها بشكلٍ جيد ، ويواجه صعوبة في الصعود على السلالم وصعوبة وصول الذراع فوق الرأس بطء نبض القلب، وحدوث اضطرابات في دقات القلب، واحيانا حدوث تورم في العنق واختلاف في الصوت .

وتكمل رئيسة قسم الباطنة تصريحاتها وتقول اما بالنسبة لاعراض فرط نشاط الغدة الدرقية منها ارتفاع في ضغط الدم، وفقدان الوزن المفاجئ. تسارع واضح في نبضات القلب، و توترات نفسية وعدم الراحة النفسية، وارتفاع إفراز الغدة له تأثير واضح بإفراز مادة السيرتونين بالدماغ، والتي من خلالها يمر المريض بتقلب بالمزاج، الإسهال الدائم، تساقط الشعر الملحوظ، تعرق الجسم.

وتنصح رئيسة قسم الباطنة بالتوجة إلى الأطباء المختصين في حالة ظهور أى من الأعراض السابق ذكرها للأطمئنان والكشف المبكر للحالة.

وتوضح التوني أن قسم الباطنة بأسيوط يقوم بعمل مسح شامل لأطفال حديث الولادة للكشف المبكر عن اضطرابات الغدة الدرقية ويتم صرف العلاج لهم .

وتختتم رئيسة قسم الباطنة تصريحاتها وتقول التدخل الجراحى يكون للحالات التى تعاني من افراط في نشاط الغدة ولكن هناك حالات تسجيب للعلاج بالعقاقير ولا تحتاج التدخل الجراحي.

عن دعاء همام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: