السبت , 23 فبراير 2019
الرئيسية \ اسيوط \ رئيس  قسم الصيدلة الصناعية كلية الصيدلة جامعة أسيوط٠٠”الدواء سلاح ذو حدين”
رئيس  قسم الصيدلة الصناعية كلية الصيدلة جامعة أسيوط٠٠”الدواء سلاح ذو حدين”

رئيس  قسم الصيدلة الصناعية كلية الصيدلة جامعة أسيوط٠٠”الدواء سلاح ذو حدين”

حوار : الاء احمد

انتقلت كاميرات أخبار أسيوط لإجراء حوار مع رئيس  قسم الصيدلة الصناعية كلية الصيدلة جامعة أسيوط الأستاذ الدكتور إيمان مصطفي سامي محمود حيث أوضحت لنا من خلال الحوار أن الدواء هو مادة تستعمل في تشخيص أو معالجة الأمراض التي تصيب الإنسان أو الحيوان.
كما أن الدواء يعتبر سلاح ذو حدين علي الرغم من أن معظم الأدوية الكميائية مصنعة من الأعشاب والأغذية الطبيعية الأ أننا لا نسطيع الاستغناء عنها ولكن مع التقنين دون الإفراط لأن ذلك يؤدي إلي أثار جانبية نحن في غني عنها.

أي أن الدواء إذا استخدمناه بطريقة صحيحة سوف نتفع به أما إذا استخدمناه بطريقة خاطئة سوف يضرنا.

كما أوضحت أن هناك فرق بين الكبسولات والأقراص من حيث سرعة الأمتصاص فالدواء في الكبسولات يكون علي شكل بودرة أو سائل أو جل فان امتصاصه أسرع من الأقراص الصلبة التي تحتاج وقت اطول لتتفكك و تمتص.
كما ذكرت أن يقوم بعض الأشخاص ممن لا يتحملون ابتلاع الأشياء الكبيرة أو المطاطية إلي فتح كبسولات أو ابتلاع محتواها من المسحوق فقط ويجب علينا الأ نفعل ذلك لأن الغلاف الخارجي ليس موجود لإحتواء الدواء فحسب ولكن عادة ما يكون له وظيفة ايضا.
وفي بعض الحالات علي سبيل المثال يحمي الغلاف الدواء من أحماض المعدة حتي يتمكن من المرور عبر المعدة سليما ليتحرر في الأمعاء الدقيقة
وفيما يتعلق بالحبوب الدائرية لا باس قي تقسيمها إلي قطع صغيرة قيل ابتلاعها وهذا يرجع الي نوع المادة الفعالة التي تتاثر بالطحن.
كما أوضحت لنا لكل دواء زمن لكي يبدء مفعوله فمثلا الدواء الذي يتم تناوله من خلال الفم يحتاج إلي ما يقارب 20 دقيقة كحد اقصي ليعطي مفعوله.
بينما الدواء الذي يكون علي شكل حقن أو عن طريق الاستنشاق يعطي مفعوله خلال ثوان أو دقائق .
وكما أوضحت لنا ان لدواء رحلة طويلة في جسم الانسان تنقسم الي خمس مراحل وهي :-
1) دخول الدواء الخلية
2) امتصاص الدواء
3)انتشار الدواء
4)التغير الحيوي للدواء
5) اخراج بقايا الدواء من الجسم
وذكرت أن نهاية رحلة الدواء الطويلة ومساره العجيب في جسم الانسان لهما من دلالات عظيم صنع الله تعالي وابداعه في خلق اجسامنا فسبحان من علم هذا الانسان ما لم يعلم وسبحان من اراه اياته في الافاق وفي نفسه البشرية وسخر له ما في الكون وسهل عليه اكتشاف ما يفيده من حقائق و معلومات تنطق بوحدانية الله.

عن إسراء ثروت

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: